الصفحة الرئيسية ثقافة وفنون مسرح “الهنشير” جديد مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس

“الهنشير” جديد مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس

8 القراءة الثانية
0
0
159

عسلامة – صفاقس

يهتم مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2013 بإعداد المشروع المسرحي الجديد بعنوان الهنشير عن نص أصلي لتشيكوف وإخراج الهاشمي العاتي ويشارك في هذا العمل أهم الممثلين المسرحيين بالجهة أمثال محمد اليانقي وسعيدة الحامي و سفيان الداهش وعبد المجيد العبدلي ومنير العلوي  و مقداد المعزون  وعلي بن حمدة كما يحتضن العمل متربصين في التمثيل والتقنية لتأطيرهم وإدماجهم في الابداع  ويكون هذا العمل جاهزا  للعرض موفى شهر أكتوبر ومطلع شهر نوفمبر 2013 بدعم من وزارة الثقافة.

 “الهنشير” هي مسرحية من خمسة فصول، تروي قصة عائلة تشتّت شملها لأن كل واحد منها لم يعد يفكر سوى في همومه  وآلامه وتحقيق أحلامه..

مسرحية “الهنشير” هي نوع من الرثاء المسرحي الساخر حيث يطغى الحدث اليومي لعالم قبيح وكسيح بعجز شخصيات رُغم تواجد التفاؤل وحب الخير فيهم إلاّ أنهم عاجزون على فعل أي شيء..وهي أيضا عبارة عن نشيد دافئ لمستقبل يسير به لما هو أفضل..وهي أيضا دعوة للنظر في كنه الكسل البشري و بخل النخبة المثقفة التي ما تنفك جاهدة نفسها لإيجاد مبرّرات لعزوفها عن المعترك الحقيقيّ و لتخلّيها عن دورها الرياديّ..

   “الهنشير” تكشف وتفضح كسل هذه الشخصيات وأيضا قسوتها..هذه الشخصيات     التي طالما دافعت عن”حق” عدم وجوب الاهتمام بأي شيء حتى وقوع الخطر الكبير والعارم..وتبقى ممزّقة بين متناقضات الرغبة  و وحشية الواقع…

S1           S3

تعليقات فايسبوك
Load More Related Articles
Load More In مسرح

Check Also

افتتاح ثلاثي الأبعاد للدورة الثالثة والعشرين من أيام قرطاج المسرحية

بعروض فنية في شارع الحبيب بورقيبة وساحة مدينة الثقافة انطلق منذ ساعات المساء الأولى ليوم ا…