الصفحة الرئيسية الوطن العربي خصوبة السعوديات في خطر

خصوبة السعوديات في خطر

9 القراءة الثانية
0
0
80

الرياض – وكالات

كشف تقرير وزاري سعودي الأحد عن تراجع معدلات النمو في المملكة.

وعزت الدراسة التراجع في معدل النمو إلى انخفاض معدلات الإنجاب لدى السعوديات خلال السنوات الأخيرة وهو ما يعرف بـ “معدل الخصوبة الكلي”.

وتشير الأرقام إلى أن معدل الخصوبة الكلي للمرأة السعودية قد انخفض من 7 مواليد في المتوسط للمرأة عام 1985 إلى أقل من 5 في عام 1999 إلى 3.04 في عام 2012.

وعدد التقرير اسباب ذلك مشيرا الى ان أهمها يتمثل في زيادة الإقبال على أساليب تنظيم الأسرة، وارتفاع معدلات العنوسة، ومعدلات الطلاق، وارتفاع سن الزواج، وارتفاع مستوى تعليم المرأة، وأسباب اقتصادية أخرى.

ولجأت سعوديات إلي مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فيسبوك” للبحث عن شريك حياتهن بسبب انتشار العنوسة التي وصلت إلى اكثر من 1.5 مليون عانس ومرشحة إن تصل إلى 4 ملايين.

وتعتبر العنوسة من أخطر المشكلات التي توجه المرأة السعودية، وخاصة في ظل وجود عادات وتقاليد تفرض عليها الزواج بأقاربها، وتندرج هذه العادات ضمن مسمى “العصبية العائلية أو القبلية” التي يرى البعض أنها تهدد المجتمع السعودي.

وأصدرت وزارة العدل السعودية تقريرا إحصائيا، اعتبرت فيه أن هناك حالة طلاق كل 20 دقيقة و4 حالات خلع يوميا على مستوى المملكة.

وأشارت دراسة أعدتها وزارة التخطيط السعودية إلى أن نسبة الطلاق في المملكة قد ارتفعت خلال الأعوام السابقة بنسبة 20 بالمائة، كما أن 65 بالمائة من حالات الزواج التي تمت من خلال طرف أخر أو ما يعرف بالخاطبة تنتهي هي الأخرى إلى الطلاق.

وأكدت الدراسة ارتفاع نسبة السعوديين في الفئة العمرية بين (15-64) من 47.5 في المائة إلى 56 في المائة ثم إلى 64.9 من إجمالي السعوديين خلال المدة نفسها.

وكشف التقرير أن متوسط معدل النمو للمواطنين السعوديين انخفض من 4.9 بالمئة إلى 2.5 بالمئة ثم إلى 2.2 بالمئة في المتوسط سنوياً.

وافاد التقرير ان متوسط معدل النمو للمواطنين السعوديين انخفض من 4.9 بالمئة إلى 2.5 بالمئة ثم إلى 2.2 بالمئة في المتوسط سنوياً، خلال الفترات الزمنية مابين عام 1974 – 2003.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد السعوديين الذين تتجاوز أعمارهم الستين عاماً في عام 1440 إلى 2.2 مليون نسمة أي ضعف ماهم عليه اليوم.

تعليقات فايسبوك
Load More Related Articles
Load More In الوطن العربي

Check Also

شركات سعودية وصينية توقع 35 اتفاقية استثمارية

وقَّعت شركات سعودية وصينية، أمس الأربعاء، 35 اتفاقية استثمارية في إطار زيارة الرئيس الصيني…