الصفحة الرئيسية أخبار عاجلة التونسي عيث الله شبيل يفوز بالمركز الأول في مسابقة “إنتل للعلوم” 2013

التونسي عيث الله شبيل يفوز بالمركز الأول في مسابقة “إنتل للعلوم” 2013

9 القراءة الثانية
0
0
77

عمان – وكالات

حصل التونسي غيث الله شبيل على المركز الأول في مسابقة “إنتل السنوية الرابعة للعلوم بالعالم العربي”، وذلك عن مشروعه “دليل المكفوفين المُبتَكر”.

وفاز بالجائزة الثانية الكبرى يارا سمير جورج مبارك وسلمى باسل محمد الديك من الأردن عن مشروع استخراج وقود سائل من التمر باستخدام الطاقة الشمسية.

وفاز ستة مصريين في مسابقة إنتل السنوية وهم أولا، مروان الشرقاوي ومصطفى منصور اللذان فازا بالجائزة الثانية عن فئة الأنظمة الهندسية عن مشروع “كيف يمكنك ممارسة التحريك الذهني”.فيما فازتميرنا مصطفى عبدالمعز معوض خليفة بنفس الجائزة عن فئة الكيمياء وعلوم النبات عن مشروع كفاءة الريحان وفيتامين ج في التخفيف من الأكسدة الناجمة عن البيروثرويد في الجرذان، وذهبت الجائزة الثالثة محمد مصطفى معوض، ومحمد معوض حجازي، وتسنيم مصطفى معوض عن مشروع تأثير البلاستيك على الماء المقطر.

وأقيمت المسابقة الأخيرة تحت رعاية الملكة رانيا العبدالله (حرم العاهل الأردني)، بالاشتراك مع منظمة اليونسكو ووزارة التربية والتعليم الأردنية، حيث شارك فيها 110 من الطلاب الواعدين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخاضوا منافسة كبيرة على جوائز نقدية ومكافآت ومنحا دراسية تبلغ قيمتها 160 ألف دولار.

وتهدف هذه المسابقة إلى تشجيع الطلاب الموهوبين الذين تتراوح أعمارهم مابين 14 و18 عاماً على عرض مواهبهم وقدراتهم على الابتكار في مجال الأبحاث العلمية وتنفيذ مشاريعهم بناء على الطرق العلمية ومبادئ البحث العلمي.

وقال الدكتور كريم الفاتح مدير إنتل في مصر “إن الابتكار هو جزء لا يتجزأ من ثقافة إنتل الأساسية وهو أحد الركائز الأساسية في مبادرتنا. ولهذا السبب فإننا في إنتل نعتبر أنه من واجبنا منح هؤلاء الشباب من العلماء والمبدعين الفرصة لاستكشاف قدراتهم ومساندتهم من خلال توفير سبل الارشاد والدعم اللازمين لأبحاثهم”.

وأضاف “نحن فخورون بكل من شارك في هذه المسابقة وكذلك بأفكارهم العظيمة التي تطرقت إلى طرح العديد من الحلول الملهمة لجعل مدننا وحياتنا أكثر استدامة”.

وتعتبر مسابقة إنتل للعلوم في العالم العربي “ISCArab” أول مسابقة علمية من نوعها للطلاب في المراحل من الصف الثالث الإعدادي وحتى نهاية المرحلة الثانوية علي مستوي الوطن العربي. ويتنافس في المسابقة طلاب المدارس من أكثر من 11 دولة عربية لعرض أبحاثهم العلمية ومشاريعهم الهندسية والفوز بأحد الجوائز التي تقدم في صورة جوائز نقدية أو منح دراسية.

وتجمع مسابقة إنتل الآباء والمعلمين والطلاب والمدارس والمنظمات والشركات في المناسبات المختلفة لبناء مجتمع الابتكار ورفع مستوى الوعي حول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والملكية الفكرية.

تعليقات فايسبوك
Load More Related Articles
Load More In أخبار عاجلة

Check Also

وزيرة الصناعة تستقبل المديرالتنفيذي لمجمع ياباني رائد في انتاج قطع السيارات

استقبلت وزيرة الصناعة والمناجم السيدة نائلة نويرة القنجي اليوم الأربعاء 1 فيفري 2023 بمقر …