الصفحة الرئيسية أخبار عاجلة قطر: صفقة لإمداد بريطانيا بالغاز لأربع سنوات

قطر: صفقة لإمداد بريطانيا بالغاز لأربع سنوات

8 القراءة الثانية
0
0
153

لندن – وكالات

وقعت شركة سنتريكا البريطانية للمرافق الأربعاء عقدا قيمته 4.4 مليار جنيه استرليني (7.06 مليار دولار) مع قطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال لمدة أربعة أعوام ونصف مع زيادة اعتماد بريطانيا على الواردات الى مستوى قياسي وارتفاع قيمة فواتير الطاقة التي يواجهها المستهلكون.

وقالت سنتريكا في بيان الأربعاء انها ستشتري ثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا أو ما يعادل نحو 13 بالمئة من الاستهلاك السنوي للمنازل البريطانية من الغاز.

وتملك سنتريكا اكبر شركة بريطانية لتزويد المنازل بالطاقة وهي بريتيش غاز.

وسيساعد الاتفاق بريطانيا على تأمين احتياجاتها من الطاقة مع تراجع امداداتها المحلية في بحر الشمال لكنه في الوقت نفسه يعرض البلاد لاعتماد متنام على الواردات.

ويمدد العقد أجل اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال مدتها ثلاث سنوات وقيمتها مليارا جنيه استرليني بين سنتريكا وقطر للغاز اكبر منتج عالمي للغاز المنقول بحرا لتوريد 2.4 مليون طن سنويا وهو اتفاق ابرم في عام 2011 وينتهي في يوليو/تموز 2014.

واتفاق التمديد الذي يستمر حتى نهاية 2018 اعلى قيمة من الاتفاق الأولي وهو ما يعكس ارتفاع الأسعار العالمية للوقود بفعل زيادة الطلب الاسيوي.

وقال متحدث باسم سنتريكا ان قطر سلمت حتى الان اكثر من نصف كمية الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها في اتفاق 2011.

وقال سام ليدلو الرئيس التنفيذي لسنتريكا في بيان “من الضروري لبريطانيا ان يكون لديها مجموعة متنوعة من مصادر الامداد للوفاء بمتطلباتها من الطاقة.”

وقال وزير الطاقة البريطاني مايكل فالون “اتفاقات طويلة الامد من هذا النوع مع موردين موثوق بهم مثل قطر حيوية لأمننا في مجال الطاقة في المستقبل.”

وتأسست قطر غاز في عام 1984 وتمكنت من الوصول بطاقتها الإنتاجية إلى 42 مليون طن في السنة من خطوط الإنتاج السبعة التابعة لها.

تعليقات فايسبوك
Load More Related Articles
Load More In أخبار عاجلة

Check Also

اسكندر القصري مدربا جديدا لهلال الشابة 

أعلن الهلال الرياضي الشابي مساء اليوم الاثنين 30 جانفي 2023 عن تعاقده مع المدرب اسكندر الق…