الصفحة الرئيسية منوعات جلسات مهرجان طيران الإمارات للآداب متاحة الآن كاملةً على منصة اليوتيوب

جلسات مهرجان طيران الإمارات للآداب متاحة الآن كاملةً على منصة اليوتيوب

16 القراءة الثانية
0
0
14
مؤسسة الإمارات للآداب

دبي – نيوز 24

أصدرت مؤسسة الإمارات للآداب، الجهة المنظمة لمهرجان طيران الإمارات للآداب، أحد أفضل المهرجانات الأدبية في العالم وأكبر احتفالية تهتم بالقصص في الشرق الأوسط، عدد من أبرز جلسات دورة المهرجان لعام 2022، والتي جرى تسجيلها خلال فترة المهرجان. وتتاح هذه سلسلة الجلسات المميزة الآن لجميع المشاهدين على قناة المؤسسة على منصة اليوتيوب.

وتشتمل الجلسات على حوار “القيادة العالمية” مع ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مدير عام «إكسبو 2020 دبي»، وإندرا نويي، الرئيس التنفيذي السابق لشركة “PepsiCo”، بالإضافة إلى نقاش مميز يستعرض فيه كلاً من صانع المحتوى الأشهر على منصة “يوتيوب”، أحمد الغندور، الملقب بـ”الدحيح”، وسالم المري، مدير برنامج الإمارات لرواد الفضاء، والمؤلف سيرحي بلوخي أفكارهم حول الاكتشافات العلمية على مر العصور. كما يمكن للمتابعين مشاهدة د. روبي أوجلا، مؤلف العديد من الكتب الأكثر مبيعاً، مع مؤلفة كتب الطبخ ومقدمة البرامج ورائدة الأعمال زهرة عبد الله؛ ويناقش كلاهما الطرائق الأحدث لطهي الوصفات الكلاسيكية. فيما تستكشف جلسة “التقاء الشرق بالغرب” تاريخ العولمة الطويل في الفن والأدب والطعام مع المؤلفة المرموقة، لوسيندا ديكنز هوكسلي، حفيدة المؤلف الأشهر، تشارلز ديكينز، ودانييل إل نيومان، رئيس قسم الدراسات العربية في جامعة دورهام، وكريم هاوزر، رئيس العلاقات الدولية في البيت العربي بإسبانيا. وتتاح جلسة فريدة من نوعها لمحبي أدب الجريمة؛ إذ تقدم مجموعة من المتخصصين في هذا المجال، فيليسا ياب ولوسي فولي ومارك بيلينغهام وبولي فيليبس، آرائهم حول أصالة الأفكار في كتب الجريمة والإثارة. كما يمكن للمشاهدين الاستمتاع بحديث الشاعرة والروائية نور نجا مع الكاتبة والمحررة سلمى الدباغ حول الحميمية في الأدب العربي.

ومن جهتها، عبرت السيدة أحلام بلوكي، مديرة مهرجان الإمارات للآداب، عن سعادتها بإطلاق سلسلة جديدة من الجلسات، قائلةً: “نسعى باستمرار وجهد لجعل المشهد الأدبي أكثر شمولية من خلال إتاحة الوصول بسهولة إلى المحادثات المتنوعة التي يقدمها مهرجان الإمارات للآداب على الإنترنت. تتلخص مهمة القائمين على المهرجان في جعل متعة الأدب والنقاشات الممتعة التي تقام على شرفه متوفرة لمختلف شرائح الجمهور من حول العالم؛ ليتسنى لهم الاستمتاع بالتجربة الاستثنائية التي يقدمها المهرجان”.

تضم سلسلة الجلسات كذلك نقاشات عميقة مع مؤلفة الكتب وكاتبة المدونات، جيني لوسون، وجلسات حصرية مع رواد الفكر والتغيير في دولة الإمارات، عمر سيف غباش، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية والدبلوماسية العامة، خلف أحمد الحبتور، مؤسِس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور.

فيما تقدم المؤلفة جوليا جونسون والرسامة ميثاء الخياط جلسة ممتعة للأطفال تستعرض فيها تقليد غوص اللؤلؤ. كما يمكن للأطفال الاستمتاع بقصة “عنتر وعبلة” للكاتبة سناء شبّاني، بأسلوب عصري وحديث.

ولعشاق الفن، يتاح لهم الاستمتاع بمشاهدة كين أرتو، رسام الرسوم المتحركة لمسلسلات الإنمي الأشهر، “مغامرات جوجو العجيبة” (Jojo’s Bizzare Adventure)، و”قاتل الشياطين” (Demon’s Slayer) و”جوجوتسو كايسن” (Jujutsu Kaisen). بالإضافة إلى جلسة المبدع فاضل المهيري، مخرج فيلم “Catsaway”، الفيلم الأول من نوعه في إمارة أبو ظبي. فيما يستعرض كلاً من د. حبيب العطار والممثلة القديرة سميرة أحمد، الصعوبات التي يواجهها المبدعون في جلسة “أثر الفن”. أما بالنسبة للمبدعين اليافعين، فيمكنهم تعلم أساسيات الفن مع المؤلف والرسام، روب بيدولف.

ولمحبي الشعر، تتوفر لهم الفرصة للاستمتاع بالعرض العالمي الأول للتعاون الفريد بين الشاعرة الإماراتية د. عفراء عتيق، والشاعر الأمريكي الحائز على العديد من الجوائز، كارلوس أندريس غوميز والمغني ومؤلف الأغاني والمنتج، برنت شاتلوورث إضافة إلى عيش تجربة “أبيات من أعماق الصحراء” الآسرة، الحدث الأهم في مهرجان طيران الإمارات، مع نخبة من الشعراء والفنانين المحليين والعالميين مثل د. عفراء عتيق، أحمد العلي، برنت شاتلوورث، كارلوس أندريس غوميز والذين يقدمون أعمالهم تحت سماء مرصعة بالنجوم.

تتاح الجلسات كاملةً على قناة مؤسسة الإمارات للآداب على منصة اليوتيوب” إضافة إلى مقابلات حصرية مع الكتّاب والمبدعين. كما تتوفر مجموعة من الجلسات المميزة من دورات المهرجان السابقة مع كتّاب وقادة فكر بارزين مثل الكاتب والصحفي المرموق، أمين معلوف، الكاتبة الشهيرة، إليف شافاك، الحائزة على جائزة نوبل، ملالا يوسفزاي، على قناة المؤسسة. يمكن للمتابعين الاشتراك في قناة المؤسسة لتصلهم آخر الإشعارات عند إطلاق مقاطع فيديو جديدة.

تمثل إتاحة هذه الجلسات للجميع على الإنترنت أحد الجهود الرامية لتعزيز مكانة الأدب في المجتمع. والجدير بالذكر أن من مبادرات المؤسسة الأخرى، جائزة أمناء مكتبات المدارس السنوية، مبادرة “كاتب مكتوب”، مشروع “من الداخل إلى الخارج” إضافة إلى برامج التعليم التي تقام على مدار العام، ونوادي الكتب والبرامج الإرشادية.

تعليقات فايسبوك
Load More Related Articles
Load More In منوعات

Check Also

نقابة الفنانين بسوريا تكذّب محمد رمضان

بعد أيام على إعلان الفنان المصري محمد رمضان إحياء حفل في سوريا يوم 6 أكتوبر المقبل، نفت نق…